التناضح العكسي

التناضح العكسي (يسمى أيضًا الترشيح الفائق) هو العملية التي تنتقل بها جزيئات المذيبات من المحلول الأكثر تركيزًا إلى المحلول الأقل تركيزًا التي تم الحصول عليها عن طريق تطبيق ضغط أعلى من الضغط الاسموزي على المحلول الأكثر تركيزا. في الواقع يتم تحقيق التناضح العكسي من خلال غشاء يحتفظ بالمذاب من جهة ويمنع مروره ويستخرج المذيب النقي من جهة أخرى. هذه الظاهرة ليست تلقائية وتتطلب تحقيق عمل ميكانيكي مطابق لذلك من أجل إلغاء تأثير الضغط الأسموزي.

تمثل هذه العملية أرقى تقنية لتنقية المياه من حيث أنها لا تتكون ببساطة من عقبة فيزيائية يحددها حجم المسام مرور الجزيئات ، بل تعمل باستغلال التقارب الكيميائي المختلف للأنواع مع الغشاء الذي يسمح بمرور الجزيئات المحبة للماء (الشبيهة بالماء) ، وهذا يعني كيميائيًا المواد المشابهة للماء ، مثل الكحوليات ذات السلسلة القصيرة. من ناحية المنشآت ، تستغل الطريقة مبدأ الترشيح العرضي بالإضافة إلى تقنيات الفصل الأخرى التي تستخدم أغشية مثل الترشيح الدقيق و الترشيح الفائق والترشيح النانوي. يستخدم التناضح العكسي في معالجة المياه من أجل تحلية المياه ولإزالة آثار الفوسفات والكالسيوم والمعادن الثقيلة والمبيدات الحشرية والمواد المشعة وجميع الملوثات تقريبًا.
في السنوات الأخيرة ، تم إنشاء أنظمة “بدون طرح السوائل " يؤدي فيها قسم التناضح العكسي إلى زيادة تركيز الأنواع الكيميائية الموجودة في المياه العادمة إلى قيم قريبة من الذوبان أو تزيد عنه (المحاليل المفرطة التشبع).

في عملية التناضح العكسي يتم استخدام الأغشية الرقيقة المركبة (TFC أو TFM ، الأغشية الرقيقة المركبة). هذه الأغشية شبه نفاذية ويتم تصنيعها في المقام الأول للاستخدام في أنظمة تنقية أو تحلية المياه و يتم استخدامها حتى في التطبيقات الكيميائية مثل البطاريات وخلايا الوقود. تعتبر مادة TFC أساسًا غربالًا جزيئيًا تم بناؤه على شكل فيلم مكون من نوعين أو أكثر من المواد الرقائقية.
الأغشية المستخدمة في التناضح هي مادة البولي أميد عمومًا ، وهي مادة يتم اختيارها أساسًا لنفاذيتها للمياه وعدم نفاذيتها للعديد من الشوائب الذائبة ، بما في ذلك الأيونات المالحة والجزيئات الصغيرة الأخرى التي لا يمكن ترشيحها. مثال آخر على غشاء شبه نافذ هو ذلك المستخدم في غسيل الكلى.

أكمل النموذج التالي وأخبرنا عن مشروعك، سنتواصل معك في أقرب وقت ممكن.

error: Content is protected !!